فصل: أحاديث الباب المرفوعة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الباب المرفوعة

‏[‏قلت‏:‏ من الأحاديث المرفوعة في الباب، ما رواه الطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ ص 400 - ج 2 على ابن عبد الرحمن‏.‏ ويحيى بن عثمان، قالا‏:‏ حدثنا عبد اللّه بن يوسف عن يحيى بن حمزة، قال‏:‏ حدثني الوضين بن عطاء أن القاسم أبا عبد الرحمن حدثه، قال‏:‏ حدثني بعض أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، قال‏:‏ صلى بنا النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم عيد، فكبر أربعًا أربعًا، ثم أقبل علينا بوجهه، حين انصرف، فقال‏:‏ ‏"‏لا تنسوا كتكبير الجنازة‏"‏ وأشار بأصبعه، وقبض إبهامه، قال الطحاوي‏:‏ هذا حديث حسن الاسناد، وعبد اللّه بن يوسف‏.‏ ويحيى بن حمزة‏.‏ والوضين‏.‏ والقاسم، كلهم أهل رواية، معروفون بصحة الرواية، اهـ، قلت‏:‏ رجال الحديث كلهم معروفون، إلا وضين، ابن عطاء، قال الحافظ المخرج‏:‏ ص 101 - ج 1‏:‏ وثقه أحمد، وقال ابن معين‏:‏ لا بأس به، اهـ، ووثقه غير واحد، ومر الحافظ في ‏"‏الفتح‏"‏ ص 401 - ج 2 على إسناد الطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ ص 164 - ج 1، فيه وضين ابن عطاء هذا، فقال‏:‏ إسناده قوي، اهـ‏.‏ وقال في ‏"‏التهذيب‏"‏‏:‏ قال أحمد بن حنبل‏.‏ وابن معين‏.‏ ودحيم‏:‏ ثقة، قال أبو داود‏:‏ صالح الحديث، وقال ابن عدي‏:‏ ما أدري بحديثه بأسًا، وذكره ابن حبان في ‏"‏الثقات‏"‏ وقال الساجي‏:‏ عنده حديث واحد منكر، غير محفوظ، اهـ‏.‏‏]‏‏:‏ أخرج أبو داود في ‏"‏سننه‏"‏ ‏[‏أبو داود في ‏"‏باب التكبير في العيدين‏"‏ ص 170، والطحاوي‏:‏ ص 400 - ج 4، وأحمد‏:‏ ص 416 - ج 4، والبيهقي‏:‏ ص 289 - ج 3‏]‏ عن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه عن مكحول، قال‏:‏ أخبرني أبو عائشة، جليس لأبي هريرة، أن سعيد بن العاص سأل أبا موسى الأشعري‏.‏ وحذيفة بن اليمان، كيف كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يكبر في الأضحى‏.‏ والفطر‏؟‏ فقال أبو موسى ‏[‏أخرج الطحاوي في ‏"‏الجنازة‏"‏ ص 287 من حديث ابن مسعود موقوفًا، قال‏:‏ التكبير في العيدين أربع، كالصلاة على الميت، اهـ، رجاله ثقات، وقال في ‏"‏الزوائد‏"‏‏:‏ رواه الطبراني في ‏"‏التكبير‏"‏ ورجاله ثقات، اهـ‏]‏‏:‏ كان يكبر أربعًا، تكبيره على الجنائز، فقال حذيفة‏:‏ صدق، فقال أبو موسى‏:‏ كذلك كنت أكبر في البصرة، حيث كنت عليهم، انتهى‏.‏ سكت عنه أبو داود، ثم المنذري في ‏"‏مختصره‏"‏، ورواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏، واستدل به ابن الجوزي في ‏"‏التحقيق‏"‏ لأصحابنا، ثم أعله بعبد الرحمن بن ثوبان، قال‏:‏ قال ابن معين‏:‏ هو ضعيف، وقال أحمد‏:‏ لم يكن بالقوي، وأحاديثه مناكير، قال‏:‏ وليس يروى عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ في تكبير العيدين حديث صحيح، انتهى‏.‏ قال في ‏"‏التنقيح‏"‏‏:‏ عبد الرحمن بن ثوبان وثقه غير واحد، وقال ابن معين‏:‏ ليس به بأس، ولكن أبو عائشة ‏[‏أبو عائشة الأموي مولاهم، جليس أبي هريرة، مقبول من الثانية ‏"‏تقريب‏"‏‏.‏

‏]‏، قال ابن حزم فيه‏:‏ مجهول، وقال ابن القطان‏:‏ لا أعرف حاله، انتهى‏.‏

- الأحاديث الموقوفة‏:‏ قال ابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏‏:‏ حدثنا يحيى بن سعيد عن أشعث ‏[‏هو ابن عبد الملك الحمراني، ثقة‏.‏‏]‏ عن محمد بن سيرين عن أنس أنه كان يكبر في العيد تسعًا، فذكر مثل حديث ابن مسعود، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه عبد الرزاق في ‏"‏مصنفه‏"‏ ‏[‏والطحاوي‏:‏ 401 عن خالد الحذاء، بإسناده‏.‏‏]‏، أخبرنا إسماعيل بن أبي الوليد حدثنا خالد الحذاء عن عبد اللّه بن الحارث، قال‏:‏ شهدت ابن عباس كبر في صلاة العيد بالبصرة تسع تكبيرات، ووالى بين القراءتين، قال‏:‏ وشهدت المغيرة بن شعبة فعل ذلك أيضًا، فسألت خالدًا كيف كان فعل ابن عباس، ففسر لنا كما صنع ابن مسعود في حديث معمر‏.‏ والثوري عن أبي إسحاق، سواء، انتهى‏.‏

قوله‏:‏ وقال ابن عباس‏:‏ يكبر في الأولى للافتتاح، وخمسًا بعدها‏.‏ وفي الثانية‏.‏ يكبر خمسًا، ثم يقرأ، وفي رواية يكبر أربعًا في الثانية، وظهر عمل العامة اليوم بقول ابن عباس لأمر بينه الخلفاء،

قلت‏:‏ روى ابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏ ‏[‏رواه الطحاوي‏:‏ ص 401 عن عمرو عن عطاء عن ابن عباس، وفيه‏:‏ ستًا في الآخرة، بعد القراءة، اهـ‏]‏ حدثنا وكيع عن ابن جريج عن عطاء أن ابن عباس كبر في عيد ثلاث عشرة‏:‏ سبعًا في الأولى‏.‏ وستًا في الآخرة، بتكبيرة الركوع، كلهن قبل القراءة، انتهى‏.‏ أخبرنا ابن إدريس حدثنا ابن جريج به، نحوه، حدثنا هشيم ‏[‏قلت‏:‏ بهذا الاسناد أخرج الطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ ص 401 - ج 2، والبيهقي‏:‏ ص 219 - ج 3 عن زائدة عن عبد الملك‏:‏ ثنتي عشرة تكبيرة، وقال‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏‏]‏ عن حجاج‏.‏ وعبد الملك عن عطاء عن ابن عباس أنه كان يكبر في العيد ثلاث عشرة تكبيرة، انتهى‏.‏ حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حميد عن عمار بن أبي عمار أن ابن عباس كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة‏:‏ سبعًا في الأولى‏.‏ وخمسًا في الآخرة، انتهى‏.‏ وكأنه رواية يزيد بن هارون هذه، هي الرواية الثانية، عن ابن عباس، لأنه كبر في الأولى سبعًا، بتكبيرة الركوع، وكبر في الثانية خمسًا بتكبيرة الركوع، فالجملة اثني عشر تكبيرة، واللّه سبحانه أعلم، وقد ورد عن ابن عباس ما يخالف هذا، ويوافق مذهبنا، فروى ابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏ ‏[‏والطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ بهذا الاسناد‏:‏ ص 401 - ج 2، وباسناد آخر‏:‏ حدثنا إبراهيم بن مرزوق حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا شعبة حدثنا قتادة‏.‏ وخالد الحذاء عن عبيد اللّه بن الحارث، أنه صلى خلف ابن عباس في العيد، فكبر أربعًا، ثم قرأ، ثم كبر، فرفع، ثم قام في الثانية، فقرأ، ثم كبر ثلاثًا، ثم كبر، فرفع، اهـ، قال ابن حزم في ‏"‏المحلى‏"‏ ص 83 - ج 5‏:‏ هذا إسناد في غاية الصحة، اهـ‏.‏ قال الحافظ في ‏"‏الدراية‏"‏‏:‏ روى عبد الرزاق من طريق عبد اللّه بن الحارث، قال‏:‏ شهدت ابن عباس كبر في صلاة العيد، بالبصرة، تسع تكبيرات، ووالى بين القراءتين، قال‏:‏ وشهدت المغيرة فعل مثل ذلك، وإسناده صحيح، اهـ‏]‏ حدثنا هشيم حدثنا خالد الحذاء عن عبد اللّه بن الحارث، قال‏:‏ صلى ابن عباس يوم عيد، فكبر تسع تكبيرات‏:‏ خمسًا في الأولى‏.‏ وأربعًا في الآخرة، ووالى بين القراءتين، انتهى‏.‏ ورواه عبد الرزاق في ‏"‏مصنفه‏"‏، وزاد فيه‏:‏ وفعل المغيرة بن شعبة مثل ذلك، وقد تقدم قريبًا‏.‏